-
المحور 1 : التنظيمات وعقلنة السلوك التنظيمي
-
قم بتحليل الحالة التالية من خلال توظيف مفاهيم نظرية الإدارة العلمية (فريديك تايلور) ونظرية المبادئ التنظيمية (هنري فايول)، حاول تحديد نقاط القوة والضعف في التنظيم المعروض، ثم اقترح سبل التحسين انطلاقا من المبادئ التي تمت دراستها.
نص الحالة:
تعمل "مصلحة الموارد البشرية" في مؤسسة عمومية بطريقة تقليدية؛ حيث لا توجد إجراءات مكتوبة واضحة لتوزيع المهام، ويعتمد الموظفون غالباً على التواصل الشفهي. يتدخل المدير في كل التفاصيل، ويتخذ القرارات بشكل فردي دون استشارة فريقه. هناك غياب للتنسيق بين الأقسام، ويشتكي الموظفون من التكرار في المهام ومن ضعف التواصل.
المطلوب:
انطلاقاً من نظرية الإدارة العلمية، ما أوجه القصور في هذه الحالة؟
استناداً إلى نظرية المبادئ التنظيمية لهنري فايول، ما هي المبادئ الغائبة أو غير المفعّلة في هذا التنظيم؟
ما هي اقتراحاتك لتحسين الأداء التنظيمي استناداً إلى هاتين النظريتين؟
-
:يُطلب من كل طالب المشاركة في منتدى مفتوح، يُخصص لطرح أسئلة تتعلق بما يلي:
جوانب الغموض أو اللبس في نظرية الإدارة العلمية ونظرية المبادئ التنظيمية-
حدود أو نقائص كل من النظريتي-
التساؤلات حول إمكانية تطبيق هذه التصورات في السياق المغربي- -
اقرأ الأسئلة التالية بعناية، ثم اختر الجواب الصحيح من بين الخيارات المقترحة، قد يكون هناك أكثر من جواب صحيح في بعض الأسئلة
-
يوجه الطلبة للمشاركة في منتدى مخصص لتبادل الآراء والتجارب والأفكار حول مدى حضور العقلنة والبيروقراطية في الحياة اليومية للمؤسسات التي يتعاملون معها (إدارية، تربوية، صحية وغيرها...
-
اختبار الفهم حول النماذج التنظيمية الحديثة وفق تصور ماكس فيبر (العقلنة، البيروقراطية، التنظيم المثالي)
-
يُطلب من الطلبة الإجابة على استطلاع رأي يتضمن أسئلة مغلقة وأخرى مفتوحة، حول العلاقة بين الثقافة وسلوك الأفراد داخل التنظيمات، انطلاقاً من تجاربهم أو ملاحظاتهم الواقعية