Skip to navigation Skip to navigation Skip to search form Skip to login form Skip to footer Passer au contenu principal
Centre National de Digitalisation et de l'enseignement à DistanceCentre National de Digitalisation et de l'enseignement à Distance
  • Courses
    • EnglishenEnglish
    • العربيةarالعربية

سوسيولوجيا التنظيمات والعمل

  1. Accueil
  2. Cours
  3. Sciences humaines et sociales
  4. سوسيولوجيا التنظيمات والعمل
  5. المحور 2 : التنظيمات والمجتمع ورهانات الفاعلين
Désactiver la navigation animée
Désactiver la navigation animée
  • المحور 2 : التنظيمات والمجتمع ورهانات الفاعلين

    • جزء رقم 2.1 : التنظيمات والمجتمع

    • توصيف العمل المطلوب

      يتناول هذا المحور العلاقة بين التنظيمات والمجتمع الذي تنشط فيه. نحلل تأثير البنية الاجتماعية والثقافية والقيمية على الفعل التنظيمي. يساعد هذا على فهم التفاعل المتبادل بين النظام التنظيمي وسياقه الاجتماعي.

    • مصادرressources

    •      الاتجاه الوظيفي في دراسة التنظيم 

        

    • [[activityicon]]
      الدليل المرجعي للوحدة : لاتجاه الوظيفي في دراسة التنظيم
    •    مرتون: التنظيم والاختلالات الوظيفية

        

    • [[activityicon]]
      الدليل المرجعي للوحدة : مرتون- التنظيم والاختلالات الوظيفية
    •    البروقراطية والبنيات غير الرسمية

        

    • [[activityicon]]
      الدليل المرجعي للوحدة : لفن جولندر - البروقراطية والبنيات غير الرسمية
    • أنشطةَؤفهرهفéس

    • [[activityicon]]
      تحليل نص تنظيمي مستلهم من كتابات ألفن جولدنر

      نص الحالة:

      "في مؤسسة إدارية عمومية، تنص القواعد الرسمية على ضرورة الالتزام بساعات العمل، تمرير الملفات عبر التسلسل الإداري، واحترام الآجال القانونية في الرد.غير أن الممارسة اليومية تُظهر أن الموظفين يعتمدون على علاقات شخصية لتسريع بعض الإجراءات، أو تجاوز بعض المساطر.

      بل إن التعامل مع المرتفقين يتم أحيانًا وفق معيار 'الوساطة' أو 'المعرفة'، وليس وفق ترتيب الملفات أو شفافيتها.

      في الوقت نفسه، تسود بين الموظفين شبكة غير معلنة من التحالفات الضمنية: من لا يضغط، لا يُكلّف، ومن يساعد زميله يُتوقع منه نفس الشيء لاحقًا، حتى دون تنسيق رسمي."

       المطلوب: 

        تحديد الفكرة أو الإشكال الذي يعالجه النص (العلاقة بين التنظيم الرسمي والواقع غير الرسمي).

        ربطه بمفهوم البيروقراطية الوهمية أو البنيات غير المشكلنة عند جولدنر.

        توضيح كيف تؤثر هذه العلاقات في فعالية التنظيم: هل تُسهم في تسهيل العمل؟ أم تُعيق العدالة التنظيمية؟

        تقديم توصية أو قراءة نقدية موجزة انطلاقًا من التحليل.

       

    • أساليب التواصلinteractions

    • [[activityicon]]
      البناءات الاجتماعية والتنظيم الإداري
    • [[activityicon]]
      اختبار لتقييم فهم الطلبة لسياق نشأة سوسيولوجيا التنظيمات، ونظريتي الإدارة العلمية والمبادئ التنظيمية

      أجب عن الأسئلة التالية باختيار الجواب الصحيح لكل سؤال من بين الخيارات الأربعة المقترحة.

    • جزء رقم 2.2 : المدرسة السلوكية في دراسة التنظيم

    • توصيف العمل المطلوب
      يُركز هذا الجزء على مختلف النماذج التي تفسر السلوك داخل التنظيمات. نستعرض مساهمات ماسلو، هيرزبرغ، ونظرية الحاجات لتحقيق الفهم المتكامل. يمكنك من تحليل السلوك التنظيمي من منظور دافعية الأفراد.
    • مصادرressources

    •    نظرية هرمية الحاجات لأبرهام ماسلو

        

    • [[activityicon]]
      الدليل المرجعي للوحدة : نظرية هرمية الحاجات لأبرهام ماسلو
    • نظرية فريدريك هيرزبرغ

        

    • [[activityicon]]
      الدليل المرجعي للوحدة : نظرية فريدريك هيرزبرغ
    • نظرية الحاجات للإنجاز : دافيد ماكليلاند

        

    • [[activityicon]]
      الدليل المرجعي للوحدة : نظرية الحاجات للإنجاز : دافيد ماكليلاند
    • أنشطةَؤفهرهفéس

    • [[activityicon]]
      واجب : حليل نص وفق النظرية البيروقراطية لماكس فيبر

      يُطلب من الطالب قراءة مقتطف من مقالة علمية أو كتاب، ثم تحليل مضمونه من خلال عدسة النظرية البيروقراطية لماكس فيبر. يجب تحديد المفاهيم الأساسية مثل: العقلنة، التسلسل الهرمي، الموضوعية، القواعد المكتوبة، وتوضيح كيف تتجلى في النص

      نص الحالة:

      "في مؤسسة تعليمية كبرى، تُحدَّد العلاقة بين الموظفين والإدارة من خلال دليل داخلي مفصَّل، يحدد مهام كل موظف بدقة، ويُرتب المسؤوليات في تسلسل هرمي واضح. يتم اتخاذ القرارات عبر قنوات رسمية، ويُشترط أن تُوثق جميع المراسلات في ملفات مكتوبة. تُقيَّم كفاءة العاملين على أساس معايير موضوعية لا تأخذ بعين الاعتبار الاعتبارات الشخصية أو العاطفية. يُشدد المدير العام على أهمية احترام الوقت والانضباط في الحضور، ويُراقب تنفيذ الإجراءات من خلال نظام رقمي دقيق."

      المطلوب:

      تحديد الفكرة أو الفرضية المركزية للنص

      إبراز المؤشرات التي تعكس البيروقراطية كما صاغها فيبر

      تقديم نقد مختصر لطريقة تمظهر البيروقراطية في النص

    • أساليب التواصلinteractions

    • [[activityicon]]
      استطلاع رأي حول التنظيم والبيروقراطية

      طلب من الطلبة الإجابة بشكل فردي على استطلاع للرأي يشمل أسئلة مغلقة وأخرى مفتوحة، بهدف جمع معطيات كمية وكيفية حول تصوراتهم بخصوص التنظيمات التي يتفاعلون معها يومياً

    • [[activityicon]]
      تقييم فهم الطلبة لسياق نشأة سوسيولوجيا التنظيمات، ونظريتي الإدارة العلمية والمبادئ التنظيمية
    • جزء رقم 2.3 : التحليل الاستراتيجي ورهانات الفاعلين

    • توصيف العمل المطلوب

      يقدم هذا المحور نظرية ميشال كروزييه لفهم علاقات السلطة داخل التنظيم. نُحلل كيف يستخدم الفاعلون استراتيجيات للتأثير في مسار اتخاذ القرار. يساعدك على تفكيك التنظيم كبنية للصراع والتفاوض حول الموارد.

    • مصادرressources

    •    المفاهيم الأساسية في نظرية ميشال كروزيي  

    • [[activityicon]]
      الدليل المرجعي للوحدة : المفاهيم الأساسية في نظرية ميشال كروزيي
    • التحليل الاستراتيجي  والتنظيمات المعاصرة

    • [[activityicon]]
      الدليل المرجعي للوحدة : التحليل الاستراتيجي والتنظيمات المعاصرة
    • نظرية الحلقة المفرغة  وإشكالية القواعد الرسمية

    • [[activityicon]]
      الدليل المرجعي للوحدة : نظرية الحلقة المفرغة وإشكالية القواعد الرسمية
    • أنشطةَؤفهرهفéس

    • [[activityicon]]
      دراسة حالة: البعد الاجتماعي والسلوك داخل التنظيمات

      نص الحالة:

      ''في إحدى الشركات الخاصة، لاحظ المدير أن إنتاجية الفريق التقني قد انخفضت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، رغم توفر كل الوسائل التقنية. وبعد استفسار بعض الأفراد، تبين أن الخلافات الشخصية بين بعض أعضاء الفريق، والشعور بالإقصاء من القرارات الإدارية، أثّرا سلبًا على دينامية العمل والتواصل. في المقابل، ظهرت مبادرات فردية لعقد لقاءات غير رسمية خارج أوقات العمل لتحسين الأجواء''

      المطلوب:

      تحديد العوامل الاجتماعية المؤثرة في سلوك العاملين

      . تحليل دور العلاقات غير الرسمية في هذه الوضعية

      . اقتراح سبل لتحسين التواصل والتفاعل داخل التنظيم

    • أساليب التواصلinteractions

    • [[activityicon]]
      ستطلاع رأي حول تأثير الثقافة على سلوك الأفراد داخل التنظيم
    • [[activityicon]]
      اختبار لقياس فهم الطلبة للبعد الاجتماعي في دراسة التنظيم

      اقرأ الأسئلة ثم اختر الجواب الصحيح من بين الخيارات المقترحة

Pour toute question ou problème technique, contactez notre support à l'adresse suivante : support-cnde@um6p.ma
Copyright (c) CNDE 2023 - 2025. All rights reserved.

Résumé de conservation de données
Obtenir l’app mobile
Scroll to top

Connexion

Afficher
Nom d’utilisateur ou mot de passe oublié ?
Créer un compte